GuidePedia

0


  المكتب الاعلامي للمستشار د. صلاح آل السلطاني ::

*******************************************
أخبار الإتحاد /

بدعوة كريمة من د. خديجة حسن جاسم حضر معالي المستشار د. صلاح آل السلطاني رئيس اتحاد كيانات العلوم وحقوق الانسان العالمي رئيس مجلس ادارة شبكة أبابيل للإعلام والسلام والثقافة والعلوم والعلاقات العالمية الندوة الخاصة ب ( العنف الرمزي في مواقع التواصل الاجتماعي ) التي اقامها قسم الدراسات الاجتماعية في ( بيت الحكمة بالتعاون مع المركز الجمهوري للدراسات الاستراتيجية ) في صباح اليوم الاثنين الموافق 30 تشرين الثاني لعام 2020 برئاسة أ.د. خليل ابراهيم رسول و بمقررية م.م. فراس عبد الجبار.
تضمنت الندوة اوراق بحثية بدأت بورقة ( انماط العنف المتداولة في الفيس بوك ) للدكتور عباس الاسدي / جامعة بغداد و الدكتورة رواء غازي الصالح / مركز النبراس لاستطلاع الرأي حيث تحدث فيها الباحثان عن التنمر اللفظي في موقع التواصل المعروف بتطبيق ( فيس بوك) بشكل حصري والمساوئ التي تواجه متصفحي ورواد هذا التطبيق حيث تشير الدراسات الى مليون وسبعمائة الف حالة عنف رمزي الكتروني موثق تواجه رواد مواقع التواصل . وقد اشار الى ان اهم اسباب شيوع العنف الرمزي غياب الرقابة الاسرية وتفكك الاسرة وعدم التوعية من جانب المدارس والاعلام على حد سواء.
ثم جاءت الورقة البحثية الثانية المعنونة ( العنف الرمزي وتأثيره على الامن الوطني) للدكتور خالد البياتي / مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية . ان العنف الرمزي يلحق ضرراً على المستوى النفسي في الشعور الذاتي بالأمن والطمأنينة والكرامة والاعتبار والتوازن. حيث تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي بلا شك في الامن القومي للدول واستقرارها وهو ما دعا العديد من المؤسسات القومية المهتمة بالأمن الى دراستها ووضع الخطط الاستراتيجية للتعامل معها وذلك لان ما يتم نشرة عبر تلك المواقع من اخبار ومعلومات في الغالب ما تكون مفتقدة للصدق والدقة والمهنية وغالبا ما تكون موجهه لتحقيق غايات خاصة.
وشاركت الدكتورة خمائل شاكر الجمالي / جامعة بغداد بورقة بحث بعنوان ( ظاهرة التنمر الالكتروني عند المراهقين ) ويعد "التنمر الالكتروني" الذي يتعرض له الأطفال والمراهقين عبر الأجهزة الالكترونية أكثر خطورة مما يواجهونه من مضايقات مباشرة في البيئة المدرسية، حيث يشعر الطفل أو المراهق بالقلق عندما تصله رسائل تهديد عبر البريد الإلكتروني من مجهول، ويبدأ بالشك في جميع المحيطين به، فيدخل في حالة من الخوف من التعامل معهم . ويقصد بالتنمر الرقمي، استهداف آخرين بمحتوى على الإنترنت يهدف إلى التحرش بهم عبر إحراجهم أو مضايقتهم أو إهانتهم. ومن آثار التنمر طويلة الأمد:
- الرّغبة في الانتقام والشُّعور الدائم بالغضب.
- صُّعوبة الثقة بالآخرين.
- زيادة نسبة بقاء الشخص وحيداً.
وفي الختام تحدثت الورقة البحثية المعنونة ( سلوك العنف الرمزي وتأويله في المجتمع العراقي ) لرئيس باحثين اقدم قاسم عبود الدباغ من بيت الحكمة متضمنةً ان العنف الرمزي يتجلى حضوره في سلوكياتنا ومعارفنا الموروثة والمكتسبة من وسطنا الاجتماعي، وكلما ازداد الفرد وعياً كلما صار أقرب لذاته. وتحدث الباحث عن تاريخ المجتمع العراقي وما تعرض له من عدم استقرار وخيبات امل وهذا ما اثر على نفسية المجتمع بشكل عام ووضع الحلول لمواجهة هذا العنف .
حضر الندوة عدد من الاكاديميين والمثقفين والمهتمين بالجانب الاجتماعي مع مراعاة الاجراءات الوقائية والتباعد المكاني ، وتخللتها مداخلات ونقاشات للوصول الى مواجهة هذه الحالة المنتشرة في المجتمعات العربية والغربية .

إرسال تعليق

اخر اخبار الموقع

 
Top